مشروع ROMOR يختتم برنامجاً تدريبياً في جامعة جلاسكو ببريطانيا

fShare
0

اختتم عدد من أعضاء الهيئة الأكاديمية والإدارية في الجامعة الإسلامية برنامجاً تدريبياً في جامعة جلاسكو في بريطانيا ضمن برنامج التبادل الأكاديمي التابع لمشروع إدارة مخرجات البحث العلمي عبر المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية "رومور" والممول من الاتحاد الأوروبي. تخلل البرنامج التدريبي الذي امتد لإثنى عشر يوماً عدداً من المحاضرات وورش العمل التي تناولت موضوعات متعلقة بادارة مخرجات البحث العلمي من خلال الوصول المتاح للبيانات و آليات النشر الرقمي وأفضل الممارسات المتعلقة بهذه المجالات في الجامعات البريطانية.

وضمن البرنامج التدريبي شارك فريق مشروع رومور من الجامعات الفلسطينية في ورشة عمل لاتحاد النهوض بمعايير إدارة المعلومات البحثية2018 CASRAI والتى انعقدت في الفترة من 25-26 يونيو 2018 بجلاسكو، حيث تحدث في الورشة عدد من مدراء المكتبات الوطنية والجامعية ومسؤولو إدارة المعلومات البحثية في بريطانيا. تناولت الورشة المشاكل المتعلقة بتبادل المعلومات البحثية (بيانات الباحثين، الممولين، المشاريع)، والمعايير المقترحة لإدارة هذه المعلومات و أحدث الحلول المقترحة لمشاركتها بين المؤسسات والأنظمة الحاسوبية المختلفة، بالإضافة لمشاكل وتحديات الوصول المتاح والحفظ الرقمي، وفرص الاستفادة من تلك الخبرات على المستوى الوطني.

كذلك شارك فريق المشروع يوم 27 يونيو 2018 في ورشة عمل بعنوان ‘Choose the right rights, Use the data right’ ، والتي تضمنت مشاركات ومجموعات عمل متخصصة في مواضيع حقوق التأليف والنشر الإلكتروني وترخيص البيانات والمنشورات البحثية.

شارك الفريق أيضاً في ورشة عمل بعنوان Repository Fringe 2018 والتى انعقدت في الفترة من 2-3 يوليو 2018 في مدينة أدنبرة، حيث يشارك في هذه الورشة سنوياً مدراء ومختصو المستودعات الرقمية في الجامعات البريطانية والمهتمون بإدارة البيانات البحثية لمناقشة وعرض آخر المستجدات في هذا المجال. وقد شاركت الدكتورة راوية عوض الله- مدير مشروع رومور- ضمن متحدثي هذه الورشة حيث قدمت عرضاً عن مشروع رومور تضمن أهم التحديات التي يواجهها النشر الرقمي والوصول المتاح في فلسطين، وكذلك نبذة عن مشروع رومور وأهدافه ومراحله وأهم مخرجاته وخطواته المستقبلية.

وضمن فعاليات التدريب الأخرى تم اطلاع المشاركين على منصة FOSTER (https://www.fosteropenscience.eu/) والتي تم إطلاقها ضمن مشروع ممول من الاتحاد الأوروبي، وتتضمن أهم المصادر التدريبية المتعلقة بتقنيات ومفاهيم الوصول المتاح للبيانات. وقد تم الاتفاق على أن يتولى المشاركون في التدريب من الجامعات الفلسطينية ترجمة عدد من المصادر إلى اللغة العربية ليتم استخدامها في التدريب والتعليم في فلسطين وكذلك نشره لاحقاً على منصة FOSTER والمنصات العربية الأخرى.

وتخلل التدريب تطوير وصف لمساقات في مجال إدارة المستودعات المؤسسية متاحة الوصول من قبل فرق عمل من الجامعات الفلسطينية المشاركة في البرنامج التدريبي، حيث تم تطوير وصف لثلاثة مساقات مقترحة في مجاليذكر أن التدريب تم بإشراف مجموعة من الخبراء والمطورين من جامعات ومؤسسات بريطانية مختلفة، وبحضور ممثلين عن الجامعات الشريكة في مشروع رومور وهي الجامعة الإسلامية بغزة، جامعة بيرزيت، جامعة فلسطين التقنية- خضوري، وجامعة القدس المفتوحة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع إدارة مخرجات البحث العلمي عبر المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية "رومور" هو مشروع ممول من برنامج Erasmus + الأوروبي، وتشرف الجامعة الإسلامية بغزة على إدارة المشروع، ويضم المشروع عدداً من الجامعات الشريكة في فلسطين بالإضافة إلى شركاء من بريطانيا والنمسا وإيطاليا.