الإسلامية بغزة تفوز بقيادة مشروع دولي حول البحث العلمي

فازت الجامعة الإسلامية في غزة كمنسق لمشروع "إدارة مخرجات البحث العلمي"، عبر المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

ويأتي المشروع بتمويل من المفوضية الأوروبية ضمن برنامج اراسموس بلس – المحور الثاني (ERASMUS +KA2 CBHE ) الذي انتهى التقدم له نهاية شهر فبراير الماضي.

وجرى التقدم للمشروع من خلال كلية تكنولوجيا المعلومات، بفريق مكون من: الدكتورة راوية عوض الله، والدكتور إياد الأغا، والأستاذ رمزي عابد.

وتشترك الجامعة الإسلامية في هذا المشروع، مع ثلاث جامعات فلسطينية وهي هي: جامعة بيرزيت، والقدس المفتوحة، وفلسطين التقنية خضوري، بالإضافة إلى (4) جامعات أوروبية، هي: جامعة فينا التقنية في النمسا، وجامعتي جلاسكو وبرايتون في بريطانيا، وجامعة بارما في ايطاليا.

ويهدف المشروع الذي تمتد فترة عمله خلال الثلاث سنوات القادمة 2016-2019م، إلى تطوير البنية التحتية المتعلقة بحفظ نتاج البحث العلمي الفلسطيني والبيانات المتعلقة به، وتوفير التدريب والتأهيل التقني والأكاديمي اللازم لإنشاء وإدارة المستودعات البحثية.

وتعتبر الأنشطة المتعلقة بالتدريب المطلوب لإنشاء هذه المستودعات، ومن ثم تنفيذها وتعبئتها وإدارتها من المكونات الجوهرية للمشروع، وسيتم مشاركة مخرجات التعلم من هذه الأنشطة ونشرها بطرق متنوعة، بما في ذلك إنشاء آليات لمساعدة المؤسسات الأخرى على نحو استباقي في إنشاء وإدارة المستودعات، وسيسهم المشروع في دعم حرية الوصول إلى نتائج البحوث، وتعزيز الاتصالات والتنسيق العلمي بين مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية.

المصدر