إطلاق مشروع “إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية”

أطلقت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية مشروع “إدارة مخرجات البحث العلمي من خلال المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية” والممول من مفوضية الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج ايراسموس بلس محور بناء القدرات في التعليم العالي (Erasmus+ KA2 CBHE). ، والذي تشترك به الجامعة الإسلامية كمنسق رئيس للمشروع مع أربع جامعات أوروبية، هي: جامعة فينا التقنية من النمسا، وجامعتي برايتون وجلاسجو من المملكة المتحدة، وجامعة بارما من ايطاليا، بالإضافة إلى ثلاث جامعات فلسطينية، هي: جامعة بيرزيت، والقدس المفتوحة، وفلسطين التقنية-خضوري، وتمتد فترة عمل المشروع لثلاث سنوات تبدأ من أكتوبر ٢٠١٦ وحتى أكتوبر ٢٠١٩م.
جرى عقد الاجتماع التحضير لإطلاق المشروع في التاسع عشر والعشرين من شهر يناير ٢٠١٧م في كل من: كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، وكلية المعلوماتية بجامعة فينا التقنية بالنمسا عبر برنامج سكايب، وبرئاسة الدكتورة راوية عوض الله- مديرة المشروع، والطاقم المكون من الدكتور إياء الأغا، و الأستاذ رمزي عابد، والأستاذ سليم شبلاق في غزة, وبحضور الأستاذ الدكتور سمير عفيفي- ممثلا عن الجامعة الإسلامية في فينا، بالإضافة لممثلي بقية الجامعات الشريكة، وممثلاً عن الشريك المساعد مؤسسة أيفل EIFL وهي مؤسسة متخصصة بتقديم استشارات في مجال إدارة المستودعات المؤسسية متاحة الوصول.


وحضر اللقاء في غزة كل من: الدكتور ربحي بركة- عميد كلية تكنولوجيا الملعلومات في الجامعة الإسلامية, والدكتور علاء الهليس- نائب العميد, والدكتور توفيق برهوم- رئيس قسمي علم الحاسوب وتطوير البرمجيات، والأستاذ عرفات أبو جري- مدير الكلية، والمهندسة أماني المقادمة- ممثلة العلاقات الخارجية بالجامعة.

 وتناول الاجتماع في يومه الأول تقديم نبذة عن المشروع وأهدافه ومخرجاته، والحديث عن الجامعات الشريكة، وقدم الأستاذ الدكتور عفيفي نبذة عن الجامعة الإسلامية، والطريقة المتبعة في إدارة مخرجات البحث العلمي فيها, وتناول الدكتور بركة نبذة عن كلية تكنولوجيا المعلومات، وأهم إنجازاتها، وتم خلال اليوم الأول التعريف بحزم العمل المضمنة خلال فترة تنفيذ المشروع.

وتناول الاجتماع في يومه الثاني تقديم ومناقشة الخطط الخاصة بإدارة مراحل تنفيذ المشروع، بالإضافة لمناقشة خطة عمل السنة الأولى منه بشكل تفصيلي.

وتخلل الاجتماع إطلاق الموقع الخاص بالمشروع، الذي يحتوي على كافة المعلومات والأنشطة الخاصة به، بالإضافة إلى المواد التدريبية التي سيتم تطويرها خلال فترة تنفيذ المشروع، وتم الاتفاق على البدء بتنفيذ حزمة العمل الأولى المتعلقة بتقييم احتياجات الجامعات المحلية الشريكة في المشروع فيما يخص إدارة مخرجات البحث العلمي. رابط الموقع هنا.:

المصدر