ورشة عمل تقييم احتياجات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية

ضمن أنشطة مشروع إدارة مخرجات البحث العلمي عبر المستودعات المؤسسية متاحة الوصول في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية (رومور)، نظمت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الاسلامية بغزة وجامعة بيرزيت ورشة عمل حول تقييم احتياجات مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في مجال إدارة مخرجات البحث العلمي. وتم عقد الورشة في كل من كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الاسلامية، وجامعة بيرزيت عبر تقنية فيديو كونفرنس وبمشاركة شركاء المشروع من الجامعات الفلسطينية والأوروبية.

تناولت الورشة في جلستها الأولى عرض نتائج تحليل استبانتين تم اعدادهما من قبل اعضاء الفريق في الجامعة الاسلامية بالتعاون مع جامعة برايتون لدراسة حالة ادارة مخرجات البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية الشريكة، حيث استهدفت الاستبانة الأولى الطاقم الأكاديمي والباحثين، أما الاستبانة الثانية فاستهدفت الهيئات الإدارية في الدوائر ذات العلاقة بإدارة مخرجات البحث العلمي في هذه الجامعات.

وفي الجلسة الثانية تم عرض تقرير حول تجربة مؤسسات التعليم العالي الأوروبية في ادارة المستودعات المؤسسية متاحة الوصول. أما الجلسة الثالثة فتضمنت حلقة نقاش مفتوحة بين فريق المشروع والأطراف ذات العلاقة في الجامعات الفلسطينية الشريكة، تم خلالها طرح تساؤلات وملاحظات من المشاركين حول موضوع المشروع. 

واختتمت الورشة بجلسة مغلقة بين اعضاء الفريق في الجامعات الفلسطينية والأوروبية الشريكة لمناقشة المهام المنوي تنفيذها ضمن حزمة العمل الثانية من المشروع، والخاصة بتجهيز المواد التدريبية للطاقم الأكاديمي والإداري في الجامعات الفلسطينية الشريكة في مجالات تنفيذ وادارة المستودعات المؤسسية. حيث كانت هذه الورشة هي لاختتام أنشطة حزمة العمل الأولى من المشروع والتي تهدف لتحديد احتياجات الجامعات الفلسطينية الشريكة في مجال إدارة مخرجات البحث العلمي.