جامعة القدس المفتوحة

جامعة القدس المفتوحة هي جامعة عامة مستقلة إدارياً، أكاديمياً ومالياً. وقد أُنشئت فى عمان بموجب مرسوم صادر عن منظمة التحرير الفلسطينية وباشرت خدماتها فى فلسطين فى عام 1991. تعمل جامعة القدس المفتوحة على دمج التكنولوجيا تدريجياً فى العملية التعليمية بطرق وأساليب ملائمة. وحيث أن الجامعة تعتمد نظام التعليم المفتوح، فهي على أتم الاستعداد لتوسيع علاقاتها دولياً مع مؤسسات تعليمية مفتوحة لتبادل الخبرات والبحث العلمي وغيره.

بفضل مرونة وجودة نظامها التعليمي، تضاعف عدد الطلبة المسجلين في 2009-2012 ليصل إلى أكثر من 67 ألفاً. وتضم الجامعة اثنين وعشرين فرعاً ومركزاً تعليمياً تنتشر في أنحاء الوطن، فضلا عن مركزين تعليميين في المملكة العربية السعودية ومكتباً في عمان بالأردن.

تتبنى الجامعة نظام التعليم المفتوح لإيصال العلم والمعرفة إلى شرائح المجتمع كافة بغض النظر عن خلفياتهم. كما تفتح مراكزها التدريبية العلمية والمتخصصة أمام الطلبة وأعضاء المجتمع المحلي للمساهمة في تمكين قدراتهم من خلال المعرفة والمهارات التكنولوجية. وتسعى الجامعة لتمكين خريجيها من أجل بناء المؤسسات الوطنية معتمدين على قدراتهم وإمكانياتهم لتحقيق الحلم الفلسطينى. تقدم الجامعة خدماتها بناءً على فلسفة التعليم المفتوح بغاية إعداد الخريجين لتلبية احتياجات المجتمع وسوق العمل وتزويدهم بالمهارات والقدرة على المنافسة فى الاسواق المحلية باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيات التعليمية

كما تعزز الجامعة دور البحوث الاكاديمية وتوسيع نطاق صلته بالمجتمع المحلي، والذي سيؤول إلى نمو شامل دون تأثر الجودة. سيتم تبادل ونشر وترويج نتاج التعلم من أنشطة المشروع بشتى الطرق الممكنة، بما في ذلك إنشاء آليات لمساعدة المؤسسات الأخرى على نحو استباقي في إنشاء وإدارة المستودعات. كذلك ستعزز مخرجات البحث العلمي في إطار المشروع قدرات الأفراد ومؤسسات التعليم العالى لإجراء ونشر بحوثاً ذات جودة عالية بكفاءة وفعالية على المستوى الفردي والتنظيمي والمؤسسي

ويتمثل الهدف الرئيسى من هذه المرحلة في تسهيل التعلم الفردي والمؤسسي لتطوير المعارف والمهارات والسلوكيات واستحداث إجراءات وأساليب تمكنهم من استدامة المشاريع.
تستعرض القائمة التالية بعض الافكار لأنواع مختلفة من وسائل النشر التي يمكن استخدامها: القوائم البريدية، النشرات الإخبارية، المؤتمرات، البريد الإلكتروني، التقارير، ورش العمل، التواصل المباشر، مواقع الإنترنت، حملات الترويج، وسائل الإعلام، والمنصات الإلكترونية.

 

فريق جامعة القدس المفتوحة:

د. يوسف أبو زر
منسق المشروع

د. يوسف صباح
باحث

عبد الرحمن بركة
باحث