جامعة فيينا التقنية TUWIEN

جامعة فيينا التقنية هي أكبر جامعة تقنية في النمسا. رسالتها هي "التكنولوجيا للناس". بالبحث نحقق التفوق العلمي، بالتدريس نعزز الكفاءة الشاملة. تتكون جامعة فيينا التقنية من 8 كليات، ويستهدف هذا المشروع كلية تكنولوجيا المعلومات. تتكون هذه الكلية من 7 معاهد تدريس، فيهم 53 أستاذا لتدريس 7 برامج للبكالوريوس و9 برامج للماجستير في مجال علم المعلومات، بالإضافة لتقديم 3 برامج للدكتوراه في معهد مخصص لهم، علماً بأن عدد الطلاب المسجلين لهذه البرامج يقارب ال 7000.

قسم تكنولوجيا البرمجيات والنظم التفاعلية شارك في عدد من المشاريع البحثية في مجال الحماية الرقمية والمعلومات البحثية وإدارة العمليات. ومنها مشاريع ممولة من الاتحاد الأوروبي مثلDELOS وPLANETS وCAPE في FP6 وFP7, ومشاريع وطنية مثل هندسة الذاكرة الرقمية او BenchmarkDP أو البنى التحتية الإلكترونية في النمسا، والمشاريع الاستشارية على الصعيدين الوطني والدولي، أو المشاركة في ورئاسة فرق عمل دولية مثل فريق RDA العامل في مجال التوثيق الديناميكي للبيانات (RDA-WGDC). وقد تم دمج نتاج الخبرات في محاضرات مخصصة عن الحماية الرقمية وإدارة البيانات العلمية، والتي شكلت مساقات تخصص اختيارية في عدة أقسام لاختصاص علم الحاسوب في جامعة فيينا TUWIEN. كما تم تدريس هذه المساقات في العديد من المدارس الصيفية وعرضها دولياً كبرامج تدريبية تخصصية في هذا المجال على الصعيدين الأكاديمي أو التطبيقي.

وستساهم جامعة فيينا TUWIEN بخبرتها في الحماية الرقمية ببناء المساقات التدريبية وتقديم المشورة حول إنشاء البنى التحتية للمستودعات. وبشكل أدق، سنسخر خبراتنا في إدارة بيانات البحث العلمي، وعمليات تخطيط الحفظ والحماية، بالإضافة لتقييم ووضع معايير البنى التحتية للحماية الرقمية. وسنسهم أيضا بآليات تم تطويرها ضمن مشاريع بحثية سابقة وحالية مثل أداة التخطيط PLATO, وأدوات المراقبة SCOUT, وإطار ترحيل العمليات PMF, بالإضافة لتطبيقات المراجع لتوثيق البيانات.

 

فريق TUWIEN:

Prof. Andreas Rauber
Coordinator

Kresimir Duretec
Researcher

Artur Kulmukhametov
Researcher

Tomasz Miksa
Researcher