جامعة برايتون

جامعة برايتون (BU) مجتمع من 20700 طالبا وطالبة و2700 موظفاً في خمسة فروع للجامعة فى برايتون، وايستبورن وهاستينغز. هيئة التميز البحثي (REF 2014) أقرت ترتيبنا كإحدى أفضل 60 مؤسسة في المملكة المتحدة ضمن تصنيفات اتحاد بحوث الجودة، كما تم تصنيفنا ال 27 من إجمالي 128 جامعة وفقا للتأثير العالمي للبحث العلمي. طموحاتنا طويلة الأمد ونخطط للاستفادة منها على مدى السنوات العشر الى العشرين القادمة وما بعدها لضمان استمرار البحث العلمي في تحفيز الابتكار واختبار الحكمة التقليدية من أجل عالم أفضل وأكثر إنصافاً.

خلال السنوات الخمس الماضية، استثمرنا 8.8 مليون جنيه استرليني في مبادرات بحثية تشمل برنامج التفرغ للبحث العلمي، وهو في عامه السادس حالياً، و80 منحة بحثية، وبرنامج "النجم الساطع"، وبرنامج الريادة في البحث العلمي، بالإضافة لمؤتمر سنوي للباحثين المهنيين المستجدين ومبادرة الاستثمار في البحث العلمي. ونالت الجامعة اعتراف الاتحاد الاوروبى بتميز الموارد البشرية ضمن جائزة البحث العلمي، مما يدل على التزام الجامعة بمبادئ كونكوردات لدعم التطور الوظيفي للباحثين، وتحسين ظروف العمل بالإضافة لتهيئة فرص التطور الوظيفي لكادر البحث العلمي. كما لدينا في جامعة برايتون صلات قوية وعلاقات تعاونية في مجال البحث العلمي تضمن لأبحاثنا ترك أثر عميق على حياة الأفراد وعلى العالم الحديث الذي نعيش فيه. العلاقات التعاونية – سواء التجارية، الأكاديمية، المجتمعية، المهنية أو الحكومية – ضرورية لتنمية وتطوير بحوث علمية جديدة ومبتكرة ورائدة..
جامعة برايتون مشهورة دولياً بخبراتها الحديثة في العلوم الإنسانية الرقمية وخاصة في مجالات الحماية الرقمية للتراث الثقافي، والأرشفة الرقمية. الحماية الرقمية تشمل المحاكاة، سجلات البيئة التقنية والحفاظ على عناصر رقمية معقدة مثل ألعاب الكمبيوتر، الفنون الرقمية أو نماذج ومعروضات أثرية ثلاثية الأبعاد. أما الأرشفة الرقمية فتتضمن كل من أرشفة قواعد البيانات وأرشفة أنظمة التسجيل الإلكترونية. وفي كلا المجالين، طورت جامعة برايتون معايير دولية للبيانات الوصفية مثل PREMIS.

.خلال جميع المجالات السابق ذكرها، تعاون فريق جامعة برايتون مع مكتبات ودور أرشفة محلية، ومؤسسات تعليم عال ومراكز بيانات للبحوث العلمية، في أوروبا وأستراليا والولايات المتحدة الأميركية، لإجراء البحوث الأساسية ليقوم هؤلاء بدورهم بنشر المعلومات من خلال حلقات تدريبية. كما جهز فريق جامعة برايتون المواد التدريبية لمؤسسات التعليم العالي وسيسخر كل هذه الخبرات لتدريب الشركاء من مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية على الحماية الرقمية.

 

فريق جامعة برايتون:

Prof. David Anderson
Project Lead

Prof. Janet Delve
Main Coordinator

Francesca Anderson
Pre-Project Manager

Dr. Jaime Kaminski
Researcher

Dr. Andrew Wilson
Researcher