جامعة جلاسجو

معهد التكنولوجيا المتقدمة والمعلومات للعلوم الإنسانية (HATII) قد أدار وشارك في العديد من مشاريع المعالجة والحماية الرقمية على مدار العقد الماضي والتي تركز معظمها على التدريب. ومنها شبكة الوصول وحماية الموارد الإلكترونية (ERPANET) في FP5، مدير تجمع الحماية الرقمية في شبكة التميزDELOS، شريك في مشروع الحماية والوصول طويل الأجل من خلال خدمات الشبكة (PLANETS) في FP6، شريك في مشروع التعاون من أجل توضيح تكاليف المعالجة فيFP7، وشريك في مشروع التعليم المهني للمعالج الرقمي في أوروبا (برنامج ليوناردو دافنشي). نعمل في الوقت الحالي كشريك في مشروع تيسير التدريب العلمي المفتوح لمشروع أوروبا البحثي في FP7.

منذ عام 2004 كان معهد HATII الشريك الأساسي في مركز الحماية الرقمية (DCC) الممول منJISC. ويدير المعهد الأنشطة التدريبية في المركز. كجز من عملنا في مركز الحماية الرقمية، قمنا بتطوير وتقديم التدريب والتوجيه لزيادة الوعي وتحسين القدرات في الحماية والمعالجة الرقمية. علاوة على ذلك، طور المعهد أدوات وخدمات لدعم المعالجة والحماية، مثل DMPonline أداة التخطيط لإدارة البيانات والتي تخدم الباحثين في تحقيق متطلبات هيئات التمويل، التقييم التعاوني لأهداف وأساسيات البحث العلمي (CARDIO) – أداة تقييم قدرات المعالجة الرقمية، ونظام أصول البيانات (DAF) ) الذى يوفر منهجية وهيكلاً لتقييم البيانات المؤسسية. كما نعمل مع العديد من الأطراف الدولية الفاعلة على عدة مستويات، بما في ذلك دائرة البيانات الوطنية الأسترالية (ANDS)، تحالف بيانات الأبحاث (RDA)، ائتلاف الحماية الرقمية (DPC)، وتبادل المعرفة (KE). وحيث أن المعهد اعتُمد مؤخراً كمعهد معلوماتي، فإنه بذلك يوفر البرامج الأكاديمية للبكالوريوس والدراسات العليا في مجال معلومات الآداب والإعلام، علوم الحاسوب، والحماية الرقمية لأخصائيي الأرشفة ومديري السجلات وأخصائيي البيانات ومدير المكتبات الرقمية.
وسيستعين معهد الحماية الرقمية HATII بخبرته الواسعة وشبكة علاقاته الضخمة لضمان تحقيق وترويج المهام المطلوبة في هذا المشروع.
معهد HATII شريك أساسي في مركز الحماية الرقمية (DCC)، والذي يعد مركزا رياديا في العالم بخبرته في إدارة ومعالجة بيانات الأبحاث وإنتاج نموذجاً محكّماً لدورة حياة المعالجة الرقمية. http://www.dcc.ac.uk/resources/curation-lifecycle-model
معهد HATII شارك حديثاً في مشروع DigCurV والذي نتج عنه إطار منهجي قيّم للمعالجة الرقمية ويمكن اعتباره جزئاً من التحليل البيئي في المرحلة الأولى (WP1). http://www.digcurv.gla.ac.uk/.
معهد HATII هو معهد إلكتروني، فيمكنه بذلك الإسهام في المرحلتين الثانية والثالثة (WP2) و(WP3). منظمة المعاهد المعلوماتية عبارة عن تجمع من المعاهد المعلوماتية للنهوض بعلم المعلومات. http://ischools.org/
عمل معهد HATII في مركز الحماية الرقمية ساعد العديد من المؤسسات لتقييم متطلبات إدارة بيانات الأبحاث. وقد نشرت مؤخراً قائمة لاختيار منصات المستودعات لبينات الأبحاث. http://www.dcc.ac.uk/resources/how-guides-checklists/where-keep-research-data
وهذا سيساعد في تقييم متطلبات المستودعات في المؤسسات الفلسطينية الشريكة لمعالجة بيانات البحوث والمنشورات في حزمة العمل الرابعة (WP4).
وعلى وجه التحديد:

  1. المشاركة في تقييم الاحتياجات(WP1).
  2. المشاركة في تطوير وإعادة تقييم المواد التعليمية(WP2).
  3. المشاركة في تدريس الفصل الصيفي(WP3).
  4. المشاركة في مرحلة وضع خطة الجودة(WP6).
  5. المشاركة في إدارة العمل (WP8).

فريق جامعة جلاسجو: 

Joy Davidson
Coordinator

Sarah Jones
Legal Representative

Dr. Frank Hopfgartner
Researcher