جامعة فلسطين التقنية - خضوري

في 27\8\2008 صدر الاعتماد الحكومي لجامعة فلسطين التقنية لتصبح أول جامعة تقنية حكومية. كما تم اعتماد الاسم الرسمي "جامعة فلسطين التقنية-خضوري" بعد إنجاز كافة إجراءات الاعتماد لدى الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي (AQAC). وتسعى الجامعة لاعتماد برامج أكاديمية جديدة لتلبية الاحتياج المتزايد في أسواق العمل المحلية والوطنية والإقليمية.

البرامج الجديدة

جامعة خضوري تعمل جاهدة لإقرار برامج جديدة حسب المعايير الآتية:

  • التخطيط الاستراتيجى الوطنى
  • الحاجة إلى الخريجين في الأسواق المحلية أو المجاورة لها
  • رؤية ورسالة الجامعة

ويترتب على ذلك خوض كل تخصص جديد العملية الآتية:

  1. أي برنامج جديد ينبغي أن يكون ضمن أولويات وزارة التربية والتعليم العالي. برنامج (الهندسة الصناعية) قد نال اعتماد وزارة التربية والتعليم العالي للانطلاق كبرنامج جديد في جامعة فلسطين التقنية (الحكومية) ، مما يشير إلى توافقه مع الخطط الوطنية فى فلسطين.
  2. استقصاءات ودراسات السوق المحلي توضح الحاجة لهذا التخصص فى فلسطين والبلدان المجاورة.
  3. تبين الدراسات السوقية المحلية الفلسطينية الحاجة الملحة لخريجين متميزين مهرة فى مجال الهندسة الصناعية.
  4. التطور السريع للاقتصاد الفلسطينى يشير الى ضرورة البدء بهذا البرنامج.
  5. يتوافق البرنامج مع الخطط الاستراتيجية ورسالة الجامعة.
  6. البرنامج يعد أحد تخصصات الهندسة المقترحة في الخطة الخمسية

في خطة التنمية الخمسية، تهدف الجامعة لإطلاق تخصصات متنوعة وفقا لاحتياجات سوق العمل. كما أبرمت الجامعة عددا من اتفاقيات التعاون مع جامعات وطنية ودولية وغيرها من الهيئات الدولية لفتح الأفاق أمام الجامعة للبحوث والاكتشافات العلمية وبذلك الانضمام لصفوف الجامعات الرائدة فى المنطقة وحول العالم. وتم استحداث عمادة خاصة بالبحث العلمي وإطلاق مجلة علمية باسم جامعة فلسطين التقنية. لدينا حالياً برنامجا لدرجة الماجستير و19 برنامجاً للبكالوريوس، بالإضافة ل 11 برنامجاً للدبلوم. فضلاً عن 12 برنامجا جديدا للبكالوريوس والدبلوم مقدم للاعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية لمؤسسات التعليم العالي (AQAC). أما عدد الطلبة الملتحقين حالياً فهو حوالي 6500 طالب وطالبة.
ستتعاون جامعة فلسطين التقنية في تصميم وتنفيذ المستودعات المؤسسية، كما أنها ستعمل على تعبئتها وفقا لأفضل الممارسات الدولية. وستشارك الجامعة فى التدريب الذي سيقدمه الشركاء من الاتحاد الاوروبي والذي يسعى لتطوير المستودعات المؤسسية لضمان الحصول على المعارف العملية اللازمة لتلبية الاحتياجات المحلية.

 

فريق جامعة خضوري: 

د. نائل سلمان
منسق المشروع

د. عرفات زيدان
باحث

د. باسم السيد
باحث